اتشرف لجنة شؤون الجمعية على ثلاث نقاط أساسية وهي :
اأولاً - الشؤون الإدارية : تشرف الشؤون الإدارية في الجمعية على ما يلي :
1- وضع الهياكل التنظيمية والاختصاصات .
2- وضع الهياكل الوظيفية ووصف الوظائف .
3- وضع معايير وإجراءات تقيم وتحسين الأداء .
4- تنفيذ إجراءات شؤون الموظفين .
5- تنفيذ إجراءات الاتصالات والخدمات الإدارية .
6- تنفيذ إجراءات السكرتارية .
7- تقديم الخدمات المساندة مثل الترجمة , النسخ , التجليد .
8-اقتراح تعديل اللائحة الإدارية .
اثانياً - الشؤون المالية : تشرف على متابعة الشئون المالية للجمعية وتنظيم أعمالها المحاسبية , وتقديم هذه القوائم لاعتمادها من مجلس الإدارة في نهاية كل سنة مالية .يتم في الجمعية تطبيق نظام محاسبي آلي , تسجل قيه كل العمليات المالية , ومن خلال هذا النظام , تقوم الشؤون المالية بما يلي:
1- تحصيل إيرادات الجمعية , وتوريدها , وإجراء المطابقات .
2- تأييد المصروفات بالمستندات الأصلية وأوامر الصرف المعتمدة من صاحب الصلاحية .
3- تسوية العهد .
4- إعداد قائمة التشغيل والميزانية العمومية وقائمة التدفقات النقدية , وتقديمها لمجلس الإدارة للموافقة عليها وعرضها على الجمعية العمومية .
5- إعداد بيانات الإرادات والمصروفات اللازمة لضبط حسابات الجمعية , طبقا للمتبع في المحاسبة التجارية .
6- تطبيق النظام المحاسبي الحاسوبي حسب والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها .
7- اقتراح تعديل اللائحة المالية .
ثالثاً الشؤون العضوية : تشرف على تسهيل إجراءات طلبات الانضمام للعضوية , والتوصية بشأنها لمجلس الجمعية , وتهدف اللجنة إلى تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالأعضاء وغيرهم من المهتمين بالتعليم عن بعد في المملكة بما يخدم أهداف اللجان الأخرى , وكذلك تسعى اللجنة لزيادة مزايا العضوية بما يعود على الأعضاء بالفائدة . ويقوم مجلس الإدارة بتصريف شئون الجمعية وممارسة الصلاحيات اللازمة لتحقيق أغراضها . ويقوم الأمين العام للجمعية بتنفيذ قرارات مجلس الإدارة ومتابعتها وممارسة صلاحيات الإدارة التنفيذية . كما تقوم اللجان الفنية بالجمعية بإعداد المعايير والقواعد العامة التي تنظم المهنة بما في ذلك وضع وتطوير معايير التعليم عن بعد وقواعد وسلوك وآداب المهنة وتنظيم برنامجها . وتضم هذه اللجان عدداً من ذوي الاختصاص والاهتمام من منسوبي الجامعات والمكاتب المهنية والشركات ولإدارات الحكومية ذات الصلة بمهنة التعليم عن بعد .
|